الرئيسية / اخبار / تحقيقات / تحذيرات من اندلاع حرب اهلية بمنطقة الباجة بولاية شمال كردفان

تحذيرات من اندلاع حرب اهلية بمنطقة الباجة بولاية شمال كردفان

تحذيرات من اندلاع حرب اهلية بمنطقة الباجة بولاية شمال كردفان

=============

الابيض: الزين كندوة

حذر مواطنو منطقة الباجة بمحلية امروابة ولاية شمال كردفان من حرب اهلية طاحنة مالم توضع التدابيير اللازمة قبل بداية الموسم لهذا العام وذلك بنشر قوات مسلحة عبر مراكز محددة تحفظ الامن بمناطق النزاع..
ومن جانبه قال العمدة عثمان جاد كريم ان المنطقة تشهد توترات كبيرة تنذر بحرب اهلية طاحنة مالم توضع المعالجات اللازمة بتحرك الدولة اتجاه مسئولياتها الجسيمة.. وذكر جاد كريم ان ذات المنطقة لقد شهدت عدة معارك اثنية راحت فيها ارواح عزيزة علينا والان يوجد اكثر من خمسة عشر متهم ينتظرون تنفيذ حكم الاعدام هذا بخلاف الضحايا السبعة الذين فقدانهم. واضاف واخر هذه الاحترابات كان هناك خلاف بين ابناء العمومة ( مزارعين —- رعاة) برغم المجهودات لراب الصدع الا اننا تجدنا متآلمين لعدم التوصل للتسوية النهائية وكل ذلك لغياب الدولة ورخوة اداراتها..وجاء ذلك لدي اجتماع اعيان ومشايخ مناطق الباجة الحدودية مع مدير عام وزارة الانتاج المهندس طارق امين ابو البشر لبحث التحديات وعرض الازمة والتوترات بالمناطق الملتهبة التي تنذر بحرب اهلية ما لم يتم تدخل عاجل من حكومة الولاية..

ومن جانبه قال الدكتور عبدالرحيم خيرالله نحن سنويا نعرض مشكلة الباجة لحكومة الولاية ولم نجد حلول بل وعود غير منفذه ونهايتها ارواح تروح بسبب المشاكل.. واضاف لذلك نحن نطالب وبشدة بضرورة نشر قوات مسلحة لبعض المناطق لمنع التعدي علي الارض… واضاف لابد من تفعيل القوانين وحراستها بهيبة الدولة.. واوضح في احدي المواسم عندما صعدنا لوزير الزراعة وقتذاك الفريق اول ركن محمد بشير سيلمان ووجهه بنشر قوات مسلحة وتم ذلك بوقف التعدي علي الاراضي من الآليات الوافدة..
وفي السياق اجمع المتحدثون بضرورة نشر قوات مسلحة والتدخل العاجل لمعالجة ترسيم الحدود بين محلية امروابة وبارا لان هناك صراع طاحن قد ينفجر الآن لحرب اهلية بسبب الارض وإيجارها لاهل الجرارات الوافدة للولاية علما هي غير مطابقة لمواصفات التربة حسب القانون.. وكشفوا بان هناك مساحات كبيرة جدا تتم زراعتها وعند فترة الحصاد يأتون اجانب من بعض دول الجوار بالذات المصريين.. .
ومن جانبه ذكر مدير عام وزارة الانتاج بولاية شمال كردفان المهندس طارق امين حسب عرض المشكلة واطلاعنا عليها يجب ان نسعي في حلول تجنبنا اي احتكاكات قد تحدث واولها حل المشكلة القائمة والخاصة تمييز الباجة التابعة لمحلية امروابة والتابعة لمحلية بارا بالتشاور مع المدراء التنفيذين والاعيان بالمناطق والادارات الاهلية بكل مناطق الصراع.. ثانيا اعتماد ترسيم المراعي والزراعة. ..ثالثا لابد من اعتماد قانون استخدامات الاراضي بمنع اي جرار من الزراعة. واوضح امين ان هذه المشاكل اتت بها الجرارات التي فتحت الشهية للتوسع في الزراعة بالتالي اصبح كل من يملك ارض او لا يملك يتعدي ويأجر للوافدين ..وقال امين اما فيما يتعلق بترسيم الحدود بين الولايتين فهذا شأن قومي. ولكن جميع هذه المطالب سوف نرفعها فورا لوالي الولاية لايجاد الحلول العاجلة لتدارك الازمة التي تنذر بعواقب كارثية حسب وصفكم..

عن abdoelbagi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *