X

ردود فعل غاضبة.. عدد من الكيانات تعلن تضامنها مع المحامية ازدهار

Oplus_131072

كريمة : ترياق نيوز

 

 

 

Oplus_131072

 

    أعلنت عدد من الكيانات المدنية والقانونية شجبها وإدانتها للتعدي على المحامية والناشطة في حقوق الانسان ازدهار جمعة بالولاية الشمالية التي تم اختطافها وضربها من مجهولين على إثر دفاعها عن بعض المواطنيين مقبوض عليهم بالاشتباه.. حيث نفذ المحامين امام محكمة كريمة بالولاية الشمالية وقفة احتجاجية ضد هذا التصرف الذي وصفوه بالغاشم وأنه يستهدف مهنة المحاماة، في الاثناء اعلنوا تضامنهم مع المعتدى عليها.
من جهة اخرى اصدرت هيئة محامي دارفور بيانا ادانت فيه الحادثة وقالت بأن الضحية هي شريك في الهيئة ووصفوا ما جرى لها بالمنحى الخطير مؤكدين تضامنهم معها وملاحقة الجناة حتى تقدميمهم للعدالة..

 

Oplus_131072

 

 

 

Oplus_131072

 

 

نص البيان أدناه :

بسم الله الرحمن الرحيم
هيئة محامي دارفور وشركاؤها

بيان
إدانة وشجب
إختطاف وتعذيب وضرب المدافعة الحقوقية الأستاذة إزدهار جمعة سعيد منسقة مبادرة عون نازح بمروي وكريمة وشريكة هيئة محامي دارفور وذلك عقب خروجها من المحكمة .

بأشد الألفاظ والعبارات تدين هيئة محامي دارفور وشركاؤها وتشجب إختطاف الأستاذة إزدهار جمعة سعيد عقب خروجها من محكمة كريمة، وقد قام الخاطفون بنقلها إلى أطراف المدينة وأوسعوها ضربا مبرحا وقاموا بتعذيبها وتركها في العراء ، لقد نجم عن ضرب وتعذيب الأستاذة إزدهار جمعة سعيد كسور باليدين والرجلين وكدمات بالغة بالوجه والعينين وأجريت لها عملية جراحية عاجلة بتركيب مسطرة لليدين والدعامات للرجلين .
الأستاذة إزدهار جمعة سعيد من شركاء هيئة محامي دارفور ومنسقة مبادرة عون نازح تلك المبادرة الإنسانية التي أطلقتها عقب اندلاع الحرب وتعاونت معها الهيئة وآخرين كما ولفترة طويلة ظلت تقوم بتوفير الغذاء والكساء والأغطية والمراتب للنازحين بدور الإيواء بمدينتي مروي وكريمة ومن منزلها بمروي يقوم (المتطوعون/ات من شباب/ات مروي) بإعداد الطعام للنازحين . في الأيام الماضية قامت الأستاذة إزدهار جمعة بتقديم العون القانوني للعديد من أبناء دارفور الذين تأثروا بالقبض الجزافي استنادا لقانون الوجوه الغريبة كما اصدرت توضيحات بشأن الإنتهاكات الجسيمة التي ظلت تقع عليهم بالشوارع والأسواق وأمام النيابة العامة والقضاء .
وإذ تعلن الهيئة عن تضامنها التام مع المدافعة الحقوقية إزدهار جمعة وأسرتها جراء ذلك الإعتداء الغاشم وتسأل الله تعالى أن يمن عليها بكامل الشفاء . تدين الهيئة بأشد الألفاظ والعبارات هذا الإعتداء الإجرامي الغاشم وستقوم بالمتابعة وإطلاع الرأي العام بكل المستجدات كما وتطالب الأجهزة العدلية بالإضطلاع بمسؤولياتها وملاحقة الجناة والقبض عليهم وتطبيق أحكام القانون .
تتأسف الهيئة لهذا المنحى الخطير الذي وصل إليه الحال بتهديد أمن وسلامة المدافعين الحقوقيين أثناء قيامهم بأعمالهم ووأجباتهم .

٢٧/ ١٠ / ٢٠٢٤م