X

مع إشتداد المعارك العسكرية بالسودان.. الأمراض تفتك بالعالقين بأم درمان

Oplus_131072

الخرطوم- طيبة سر الله

 

 

 

  في غضون 72 ساعة ضمن الأسبوع الماضي، استقبلت عيادة طبية صغيرة بالحارة 12 بكرري بأم درمان ما يزيد عن 180 حالة مرضية، توزعت بين الملاريا والإسهالات المائية والاستفراغ وإضطرابات المعدةـ، بينما كانت تستقبل أقل من 50 حالة في ذات الزمن في بداية شهر أغسطس الجاري.
ويقول أحد العاملين بالمعمل بالعيادة التي يديرها طبيب واحد و3 كوادر مختبرات طبية، أن أكثر الحالات التي وصلت العيادة هى الإسهالات المائية والإستفراغ وتليها الملاريا، وإضطرابات المعدة ومن ثم التهابات العيون التي ظهرت حديثاً في عدد من والولايات من ضمنها ولاية الخرطوم.
وكشفت مصادر طبية بمستشفى النو الحكومي عن زيادة ملحوظة في عدد المرضى الوافدين إلى أقسام الطوارئ والباطنية، دون التأكيد أو النفي لظهور حالات كوليرا .
وقالت المصادر التي فضلت حجب هويتها لـ” ترياق نيوز” أن عدد من حالات الإسهالات المائية وصلت المستشفى لكنها لم تشخص كحالات كوليرا، واستقبل قسم العيون كثير من حالات التهابات العيون التي انتشرت في 9 ولايات وفقاً لوزارة الصحة.
وأبان مركز عمليات الطوارئ الاتحادي في أخر تقرير له عن زيادة مطردة في حالات الإصابة بالأمراض الوبائية وعلى رأسها الكوليرا والتهابات العيون.
وقال المركز في التقرير أن حالات الإصابة بالكوليرا في 5 ولايات بلغت 556 حالة، منها 49 حالة إصابة جديدة، و27 حالة وفاة، بينما أرتفعت حالات الإصابة بالتهاب العيون إلى مايفوق (2000)حالة بالولاية الشمالية، تليها شمال كردفان 400.
ورصد التقرير زيادة في الإصابة بالملاريا في 7 ولايات.
وقال مواطن يدعى إبراهيم من الحارة 23 بكرري أن إبنه البالغ من العمر 13 عاماً توفي الأسبوع الماضي إثر إصابته بحالة أسهال واستفراغ استمرت معه لأقل من 24 ساعة.
وشككت مصادر طبيبة في دقة تقرير وزارة الصحة وقالت لـ”ترياق نيوز” أن العدد المرصود في التقرير الرسمي يمثل نسبة ضئيلة من الإصابات الحقيقية في الولايات وفي ولاية الخرطوم على وجة الدقة.
وأخبر إبراهيم مراسل “ترياق نيوز” بأن الأطباء في مستشفى النو شخصوا حالة إبنه بالملاريا ولكنه يعتقد أنها كوليرا.
وقالت سلوى عيسى من الحارة 14 بكرري أن شقيقتها أصيبت بحالة اسهال واستفراغ استمر معها 48 ساعة قبل ان تتماثل للشفاء ولازالت تحت المراقبة الطبية.
وشكا سكان عدد من الأحياء بكرري من انتشار واسع للذباب والباعوض، وقدر 4 مواطنين تحدثوا لـ”ترياق نيوز” إرتفاع حالات الإصابة بالملاريا والإسهالات المائية في الأيام القادمة، إذا لم تتم مكافحة النواقل مثل الذباب والباعوض بحسب وصفهم.
ولاحظ مراسل “ترياق نيوز” عدم توفر النواميس في سوق صابرين والشنقيطي وقال أثنان من التجار أن المعروض منها في السوق لا يكفي طلبات المواطنين، وأن بعض التجار توقفوا عن بيعها في الوقت الراهن في انتظار زيادة الإقبال عليها لرفع أسعارها.
وأرتفع سعر مبيدات الحشرات في المحلات التجارية بكرري بصورة غير متوقعة، حيث قفز سعر بخاخ البيروسول 300 ملي من 1500 جنيهاً بداية شهر أغسطس إلى 5000 ألف في بداية الأسبوع الثالث من أغسطس.
ورصد مراسل “ترياق نيوز” ندرة في أدوية التهابات العيون في الصيدليات وقال طبيب صيدلي أن عدد من الصيدليات أوقفت بيع القطرات والمراهم التي تستخدم في علاج التهابات العيون من أجل حلق ندرة ومن ثم زيادة أسعارها.