X

الغرفة القومية للنقل الجوي بالسوداني اسباب ارتفاع تكلفة التشغيل

Oplus_131072

بورتسودان : ترياق نيوز

 

 

 

Oplus_131072

 

 

   أرجعت الغرفة القومية للنقل الجوي بالسودان إرتفاع تكلفة التشغيل إلى عدد من العوامل منها زيادة رسوم التأمين الشامل والتأمين ضد مخاطر الحرب الي 115 ألف دولار قي الشهر للطائرة الواحدة.

 

 

Oplus_131072

 

 

 

وأوضحت في بيان اصدرته يوم الخميس أسباب أخرى لارتفاع التكلفة على رأسها الوقود الذي أشارت إلى أن سعره في السودان يبلغ للتر دولار و80 سنت باجمالي 2250 دولار للطن، ولفتت إلى أن سعر الوقود بالخارج يتفاوت بين 80 سنت إلى و1، 1 دولار مايعني أن الطن من الوقود لايتجاوز الألف دولار، وتستهلك الطائرات التي تعمل في السودان 2،5 طن من الوقود في الساعة.

وأشارت الغرفة الي أن شركات الطيران السودانية تتحمل أعباء أخرى تسهم في إرتفاع تكلفة التشغيل منها الضرائب والجبايات فيما تدقع شركات الطيران الأجنبية الرسوم فقط في المطارات السودانية.

وأشارت الغرفة الي أن مبيعات الشركات السودانية بالعملة الوطنية رغم أن 90٪ من منصرفات التشغيل بالعملة الحرة، وأكدت الغرفة أن هذه من العقبات التي ظلت تواجه الشركات الوطنية عكس الأجنبية التي تتعامل بالعملة الحرة في المبيعات.

ونوّهت الغرفة الي أن رحلات شركات الطيران الوطنية مباشرة وان تكلفتها أكثر من واقع انها أقل مشقة على المسافر عكس الرحلات غير المباشرة.

وأكدت الغرفة أن صناعة النقل الجوي بالسودان تواجه عدد من التحديات وأن الشركات الوطنية رغم كل الظروف ظلّت تعمل وأن الحملة التي ظلت تتعرض لها غير عادلة.