X

حالات نفسية قاتلة حصيلتها تجاوزت ألف وخمسمائة حالة نفسية بالأرقام وإحصائيات أجتماعية خطيرة

الخرطوم – زهور سليمان

 

 

 

   يبدو أن افرازات الحرب في السودان أنعكست على عدد كبير من المواطنين اللأجيين والارقام والإحصاءات بلغت أكثر من ألف خمسمائة حاله انعكست عليه تفاصيل الحرب اجتماعيا ونفسيا

قصة واقعية:
وتعتبر حالة نسرين سليمان أحدى ضحايا للحرب وقصة نزوح من امدرمان إلى ولاية البحر الاحمر بورتسودان وقالت أنها تسمع عند غروب الشمس أصوات الرصاص وهلويس انتهاكات المليشيا لمنازلهم واضافت أنها تخف من الرصاص وقضت نسرين أكثر من ثمانية شهور تحت اصوات المدافع وازيز الرصاص وأصبحت تصرخ وتتالم من صدمت القتل .
أرقام خطيرة:
ويمضي الباحث الاجتماعي ابراهيم منصور. إن الارقام والإحصاءات اكبر من الرقم الف خمسمائة وهنالك مواطنين فقدوا أرواحهم بسبب المرض النفسي والخوف والرعب والإرهاب وانعكس على حياتهم وقال أن الحرب أحدثت صدمات حقيقية وخطيرة وظواهر إجتماعية كارثية تحتاج إلى إعادة التأهيل الشامل الاجتماعي .

التأهيل النفسي:
وقالت الباحثة الاجتماعية في علم النفس عائشة عبدالمجيد أن نشاط الدعم النفسي الذي تقيمه مراكز الدعم النفسي للاجئين ، يعتبر بهدف دعم الأطفال المتضررين نفسيا من كوارث الزلزال ومعاناة الحرب وتبعاتها النفسية عليهم.. ورفع الروح المعنوية لديهم.
واستقطب هذا النشاط الذي تدعمه منظمة “يونيسيف” أطفالاً من مراكز الإيواء، متضمناً أنشطةً تعليميةً عديدة وألعاباً ترفيهية ورياضية؛ بغية التخفيف عنهم وإدخال البهجة إلى قلوبهم، وذلك عبر جلسات الدعم النفسي المجدولة.