X

أضبط بالمستندات.. ( ترياق نيوز) تفجر المفاجاءات “تحقيق ” 2_2 .. الشركات المتهمة تقدم دفوعات تثبت مقدرتها وتبعد أي شبهات .. أنظمة الكشف السينية للمعابر ونقاط الجمارك مشروع وطني لا يتعارض مع السعي للكسب المشروع .. المشروع استكمل خطواته المؤسسية والقانونية وجهات منافسة تستهدف ضربه!! .. قدمنا احدث طراز من انظمة الكشف السينية والباب مفتوح لمن يريد الدخول في المشروع

Oplus_131072

ترياق نيوز ـ تحقيق : عبدالباقي جبارة

 

Oplus_131072

 

 

   في الجزء الأول من هذا التحقيق استعرضنا فحوى ما تحصلنا عليه من مستندات ومعلومات تتعلق بمشروع أنظمة الكشف السينية للمعابر ونقاط الجمارك السودانية , واستنتجنا عدد من الاتهامات والتساؤلات شملت عدد من الأطراف ابرزها الشركات الخاصة طرف هذا المشروع , وضعنا أمامهم ما توصلنا إليه وكانت اجباتهم في غاية الصراحة والوضوح وقدموا دفوعاتهم مسنودة بوقائع ومستندات أوردنا فحواها كما وصلتنا ونحن نضعها بين يدي القارئ الكريم والجهات ذات الصلة بالموضوع في المساحة التالية :
وضاح بابكر دفع الله بابكر في إفادات على كل الأسئلة التي وضعتها أمامه (ترياق نيوز )
هل شركة تكنلوجيا المشروعات وهمية أو أنشئت خصيصا لتنفيذ مشروع انظمة الأشعة السينية ؟

 

 

Oplus_131072

 

وضاح يجيب :
الأستاذ/ عبد الباقي جبارة رئيس تحرير موقع ترياق نيوز الإلكتروني … المحترم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،،
ونحن نثمن دور الصحافة المسئولة في كشف الحقائق وترويج الصالح من الأدوار البناءة في تنمية البلاد ، وعدم الإنجراف وراء خبيث الأخبار وأصحاب الأغراض.

 

 

 

Oplus_131072

 

وإننا إذ وجدنا في صراحة سعيكم للإتصال بنا إستقصاءاً لصحة الخبر ، وما عرفناه عنكم من سمعة طيبة ومهنية ، فإننا نضع بين أيديكم الحقائق إجابة عن تساؤلاتكم في حدود بكل الأمانة وتجرد بما لا يمس بمصالحنا وخصوصية وسرية قطاع الأعمال.
أولاً: من نحن:
المدخل لهذا السؤال يبدأ بشركة فايف للطيران وهي أحدا شركات مجموعة كور للتنمية والإستثمار التي تضم في مجموعتها:

 

 

 

Oplus_131072

 

1. كور الزراعية المحدودة: أحدى اللأعبين الرئيسين في قطاع إنتاج تقاوي الفول السوداني بالشراكة مع هيئة البحوث الزراعية ، ومزارعين لثاني أكبر مساحات لإنتاج الفول السوداني المطري (شرق دارفور و غرب ووسط كردفان). وشريك منفذ لبرامج الأمم المتحدة لتوطين الرحل من خلال مشروعات الزراعة التعاقدية بمنطقتي أبوزبد وأم رماد. مؤسسي مشروع المعمل النوعي لمكافحة الإفلاتوكسين ومراقبة جودة المحصولات CORE Lab بتمويل منظمة الإيفاد (مشروعات مكافحة الفقر والصمود).

 

 

 

Oplus_131072

 

 

2. كور فوود المحدودة: والتي تعمل في مجال إنتاج خام زيوت الطعام غير المكرر بخطي إنتاج قرين لأند في الباقير ومعاصر الطيب الخليفة بسنار ، وتعتبر المورد الرئيس لخام الزيت غير المكرر لخام زيت الفول السوداني وكذلك خام حبوب الفول السوداني المطري لإنتاج الزيوت والمروي لإنتاج زبدة الفول لصالح مصنع صافولا لزيوت الطعام.

3. كور للثروة الحيوانية المحدودة: يأتي ترتيبها السادس على المستوى المحلي كأكبر منتج ومربي للماشية الحية (عجول/ ضأن) بأربع مزارع تجميع وتسمين (الخوي/ أم روابة/ ود النيل/ غرب أمدرمان). دون عن كونها ضمن أكبر 5 مصدرين للحوم والماشية الحية. وهي عضو مشارك لمجلس دول الإيقاد (الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق ووسط أفريقيا) لمصدري الماشية بالإقليم ، ولجنة منظمة الإيفاد (الصندوق الدولي للتنمية الزراعية) لخارطة تطوير قطاع الثروة الحيوانية. كما لها شراكات إستثمارية كموردين رئيسين للقاحات البيطرية بشراكة مع مصنع الأمصال واللقاحات المصري التابع لهيئة البحوث الزراعية المصرية.

4. كور لتطوير الصادرات المحدودة: الذراع التجاري للمجموعة ورائد للصادرات النوعية من خلال شراكات محلية مع كبار المنتجين ، فكان لها السبق في أول صادرات الدواجن الطازجة إلى السوق القطري بشراكة مع الشركة العربية للدواجن وأصحاب العلامة التجارية المسجلة بدول الخليج Arabic Fresh Chicken من المنشأ السوداني ، وكذلك المصدر الأول لمنتجات شركة كابو من الألبان والزبادي ، وأصحاب العلامة التجارية لصادرات أسماك البلطي Fresh Tilapia بشراكة تمويلية مع رابطة الخريجين البيطري – في برنامج الإستزراع السمكي بمشروع سندس الزراعي لأكثر من دورتين.
5. كور للتعدين المحدودة: والتي بدأت كأحد للأعبين في قطاع التعدين التقليدي بمنطقة تلودي والليري ومن ثم أنطلقت لدخول في شراكات إستثمارية للتعدين العميق بمنطقة وادي العشار وهيا.

6. شركة فايف للطيران: وهي شركة تعمل في مجال الطيران وخدمات الشحن الجوي والخدمات اللوجستية ، ولها فروع داخل و خارج السودان ، والوحيدة محلياً الحاصلة على إعتماد الإتحاد الدولي للنقل الجوي IATA ، وعضوية الإتحاد الدولي للشحن الجوي ، وعضوية وكلاء المبيعات العمومين لشركات الطيران ، وعضوية التحالف الدولي للشحن والعمليات اللوجستية ، وهي وكيل المبيعات العمومي للخطوط القطرية للشحن الجوي بالسودان ، المساهم والمشغل لقرية الخرطوم للشحن الجوي بمطار الخرطوم.
تعمل فايف للطيران من خلال ٥ أقسام رئيسية:
1. قسم وكالات شركات الطيران: الوكالة الحصرية لشركة الخطوط القطرية في السودان.

2. قسم الرحلات الخاصة للشحن الجوي: وهي التي وضعت فايف للطيران كواحدة من أكبر مؤجري الطائرات لرحلات الشحن الجوي الخاصة لصالح الأمم المتحدة في الإقليم (الصومال/ جنوب السودان/ السودان) ، والمشغل الأبرز لرحلات الشحن الجوي للصادرات من السودان ، كما تجدها رقم الخيار رقم واحد لدى المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في السودان.

3. قسم خدمات الطيران: وهذا الجسم الوليد لفايف للطيران حيث يقوم بتنسيق أذونات الهبوط والعبور لشركات الطيران غير الممثلة بالسودان بالإضافة إلى تنسيق العمليات الأرضية والتزود بالوقود.

4. قسم إدارة قرى البضائع: حيث حصل هذا القسم على عقد إدارة قرية الخرطوم للشحن الجوي في 2017 ، حتى أصبحت فايف للطيران شريكاً مساهم في 2019.

5. قسم وكالة الشحن: هذا القسم مختص بتنسيق الشحنات لصالح عملاءه ، ويقدم خدمة الشحن من الباب للباب تخصص هذا القسم في شحن اللحوم المبردة عبر خطوط الطيران وعبر النقل البري والبحري في ٢٠٢١ ، مما رفع حصة فايف لتكون صاحبة أكبر حجم عمل في السودان في هذا المجال.
قائمة بأكبر العملاء وشركاء الأعمال والجهات المرجعية:
1. وزارة الزراعة.
2. وزارة الثروة الحيوانية.
3. وزارعة الصناعة.
4. وزارة التنمية الاجتماعية.
5. وزارة المالية.
6. غرف وشعب وإتحادات إتحاد أصحاب العمل ذات الصلة.
7. كل شركات قطاع الطيران والشحن الجوي.
8. الشركة القابضة لمطارات السودان.
9. سلطة الطيران المدني.
10. هيئة الموانئ البحرية.
11. هيئة الجمارك السودانية.
12. هيئة البحوث الزراعية.
13. هيئة التصنيع الحربي.
14. مركز أبحاث الأعلاف والإنتاج الحيواني.
15. المجلس القومي للأدوية والسموم.
16. المنظمة العربية للتنمية الزراعية.
17. منظمة الإيقاد.
18. منظمة الإيفاد.
19. منظمة الإياتا.
20. المؤسسة العربية للإستثمار والإنتاج الزراعي.
21. الشركة العربية لإنتاج الدواجن.
22. مجموعة دال.
23. مجموعة أراك.
24. مجموعة النفيدي.
25. مجموعة صالح عبدالرحمن يعقوب.
26. مجموعة مأمون وسعود البرير.
27. مجموعة شركات الإتجاهات.
28. شركة صافولا لإنتاج الزيوت.
29. شركة الشرق الأوسط للتأمين.
30. شركة البركة للتأمين.
31. الشركة المتحدة للتأمين.
32. بنك الخرطوم.
33. بنك البركة.
34. بنك قطر الوطني.
35. بنك قطر الإسلامي.
36. بنك الجزيرة.
37. المراجع القانوني شركة المراجعة والإستشارات المالية (محسي وشركاؤه).
38. المستشأر القانوني/ ياسر عوض كامل – المحامي.
لا قيد عليكم في السؤال عنا دونما تصريح بسرية معلومات أعمالنا! واثقين أنكم ستكونون كما وصفتم أنفسكم من الصدق والنزاهة ، فلا سلطان لنا عليكم أو على قلمكم.

ممثلو الشركات المتحالفة طرف هذا المشروعات في أهم الإفادات حول ما ورد من اتهامات
مشروع أجهزة الفحص بالأجهزة السينية في المعابر
خلفية:
كما أسلفنا أن من أكبر القطاعات التي نخدمها من خلال فايف للطيران هي خدمات الشحن الجوي للصادرات السودانية والتي يأتي على رأسها اللحوم المبردة والمنتجات سريعة التلف من الخضر والفواكة والأسماك. مما جعل التحدي الدائم هو سلامة المنتجات وتكلفة الخدمة لضمان التنافسية في الأسواق المستهدفة مع رضا عملاءنا.
وكما ذكرنا نجحت الشركة في الإرتقاء بهذا القطاع من خلال أدخال تقانات (تتماشى مع معايير المنظمة الدولية للشحن الجوي) للتعبئة والتغليف مستجلبة من الخارج وتوطينها مما أسهم في إتاحة الفرص لشركات الطيران ذات السعات الصغيرة وعلى رأسها شركات الطيران المحلية من ولوج قطاع شحن اللحوم المبردة. وأسهمت كل هذه الجهود لتكون شركتنا صاحبة الحصة السوقية الأكبر بنسبة تصل إلى 41% بلا منازع.
مع نمو الأعمال ظلت فايف تدعم توسعها بالإستثمار الرأسي والأفقي ، والإستحواذ على حصص في مشروعات البنية التحتية التي تخدم قطاع الخدمات اللوجيستية لتشمل قرى البضائع والإستثمار في تأهيلها كقرية الخرطوم للشحن الجوي بمطار الخرطوم.
مقدمة وملابسات إطلاق المشروع:
ومن ثم وفي إطار توسيع خدماتنا في النقل البري المبرد والشحن البحري ، بدأت تواجهنا مشكلة تعطل شاحنات النقل البري في الموانئ السودانية نسبة لضعف الإمكانات في خدمات الفحص للمواعين الصادرة ، حتى جاءت اللحظة التي توقفت الصادرات المشحونة على الناقلات المبردة نهائياً عبر ميناء عثمان دقنة/ سواكن نسبة لبعض الإجراءات التنظيمية الداخلية بين سلطتي الموانئ والجمارك!
مما دفع فايف للطيران للتقدم بمبادرة لهيئة الموانئ البحرية لتوريد أجهزة كشف بالأشعة السينية للشاحنات والحاويات لمقابلة المتطلبات وبالتأكيد ما سيسهم في تسريع عملية الإفراج ، وبالتالي السماح بعودة الصادرات المشحونة على الناقلات المبردة. وقد ظللنا في جولات وإجتماعات متكررة ، ولكن تأخرت الإستجابة من جانب هيئة الموانئ! ثم جاءت الحرب وأربكت وعطلت كل شيء!
ظروف الحرب بالرغم من إفرازاتها السالبة ، إلا أنها دفعتنا إلى زيادة تركيزنا على المشروع أكثر بإعتبار قرار مجلس إدارة المجموعة إستعداده لرفع رأس المال المستثمر في المشروع خاصة بتعرض بعض قطاعات الأعمال للتعطل بسبب الحرب.

العلاقة بين شركة تكنلوجيا المشروعات المتقدمة وسودابوست وسبب وجود اسم وضاح في الشركتين ؟

شركة سودابوست لوجيستك:
وحيث أن فايف للطيران قد أنشأت شراكة مع الشركة السودانية للخدمات البريدية (سوادبوست) والتي كانت ثمرتها شركة خاصة ذات مسئولية محدودة مسجلة بموجب القانون السوداني (سودابوست لوجيستك) ، التي كان مخطط لها العمل في قطاع خدمات قرى الشحن وخدمات النقل البري الخاص للمعادن النفيسة محلياً والمبرد العابر للدول من خلال فرع فايف للطيران الخارجي/ دولة الإمارات (فايف لوجيستك) ، وذلك بنسب مساهمة اعلى سودابوست من فايف ، ووضعت الدراسة وخصص رأس المال كلٍ حسب نسبته.
ومن ثم جاءت المناقشات حول أمكانية جعل “مشروع الفحص بالأجهزة السينية” أحدى مشروعات الشراكة وقد كان!
فتبنت شركة سودابوست لوجيتسك “مشروع الفحص بالأجهزة السينية” ، مما جعلنا نتقدم بعرض لقوات الجمارك ، بعد تعديله ليكون أشمل من حيث نوع المواعين المستهدفة بالفحص ، بما يسهم في خدمة المواعين الواردة في كافة المعابر التي تعاني من إختناقات (البحرية والبرية). وبلا شك سبق ذلك كثير من الجهود الفنية والدراسات المتخصصة والإحصاءات التي ساهمت في تقديمه بشكل يلبي المتطلبات الفنية لأصحاب المصلحة ويتسق مع القانون.
وفعلياً قررنا طرح المشروع كمبادرة تحت مظلة قانون الشراكة بين القطاع الخاص والعام ، وفعلياً تقدمنا بالدراسة والطلب للوحدة المركزية للشراكة بين القطاع الخاص والعام بوزارة المالية ، والتي بدورها شكلت لجنة من كل المختصين لدراسة الأمر والتعليق (ممثلين لهيئة الجمارك + هيئة الرقابة على الإشعاع + خبراء محادين لفحص دراسة الجدوى) تحت إشراف مدير الوحدة المركزية للشراكة بين القطاع الخاص والعام ، وبعد جولات وإجتماعات إستمرت لعدة أشهر تمت المصادقة على المشروع بإعتباره من مبادرات القطاع الخاص ليندرج تحت قانون الشراكة بين الخاص والعام ، ومن ثم شكلت لجنة من ممثلي وزارة المالية وهيئة الجمارك وبعضوية مستشارين من وزارة العدل لصياغة التعاقد ، وأبرم العقد وتم توقعيه في مارس ، ثم هنالك ملحق متوقع توقيعه قريباً.
ما هو مشروع الفحص بالأجهزة السينية:
الثابت أن الخدمات اللوجيستية تطورات عالمياً على محورين الميكنة والإجراءات ، التي يأتي على رأسها السلامة والرقابة للأغراض داخل الدول أو خارجها (واردات وصادرات) ، وهو ما يسهل قبول حركة الأشخاص والبضائع والمركبات بين الدول لضمان مطابقة الأجهزة والإجراءات المتبعة لما هو مقبول لدى الطرفين (مصدر/ مستورد) ، ويسهم بشكل مباشر في درجة التصنيف الدولي.
وكانت أجهزة الفحص بالأشعة السينية أحد الحلول التي تسهم في أمرين هما سرعة الإجراءات ودقتها ، ولقد تطورت التقنية في هذا الجانب بشكل كبير حتى وصلت لحدود الأجهزة المعروفة “ذات القدرة العالية” والتي أصبحت حكر على عدد محدود من الشركات المصنعة في العالم الأول لخصوصية القدرات الإشعاعية للأجهزة (قبلة للتحويل لأغراض غير مدنية) مما فرض رقابة على تداولها.
مصدر الأجهزة وجودتها :

قد تعاقدت الشركة مع واحدة من أفضل الشركات الألمانية المصنعة لهذا النوع من الأجهزة وذات خبرة تزيد على 100 عام. وعرضت مواصفة الأجهزة على اللجنة الفنية (هيئة الجمارك – هيئة الرقابة على الإشعاع) ، وبعد الإتفاق على المواصفة جاءت الأجهزة المختارة من أفضل الخيارات التي تلبي الطلب وتواكب أحدث التقانات ، وتحقق الغاية من حيث دقة الفحص وسرعة الإجراءات ، بقدرة كشف على كل أنواع الكثافات والمعادن والمواد وبسرعة تصل إلى 150 حاوية في الساعة بدقة فحص عالية.
ووقع الإختيار على عدد (6) أجهزة تورد وفق جدول تصنيع من جانب الشركة المصنعة وكذلك خارطة إحتياجات من جانب قوات الجمارك. جهازين للعام الأول تبدأ مباشرة بعد توقيع العقد ووفق القيود الزمنية التعاقدية ومن ثم جهاز في كل عام تالي لمدة 4 سنوات.
شركاء المشروع ومصادر التمويل :
وحيث أن المشروع نشأت له مجموعة من المتطلبات مع المصنعين كالضمانات البنكية وصفة المؤسسة المتواجدة خارج مناطق المقاطعة ولسهولة حركة الاموال ، كذلك حيث تجاوزت الميزانية الكلية للمشروع خانة السبعة أصفار من اليوروهات ، مما أوجد الحوجة لإستنباط مصادر تمويل ذاتي (الشركاء) وممولين خارجين. ذلك الذي تم بحمد لله ، وإكتملت كل مراحل التعاقد علي التوريد وتوفر التمويل.
وحسب متطلبات قانون الشراكة بين القطاع الخاص والعام بوجوب أن يؤسس المستثمر شركة تقتصر على أغراض المشروع وإستجابة لما سبق ، التي جاءت متزامنة مع ما ذكر أعلاه من متطلبات للموردين والممولين إتخذ مجلس إدارة سودابوست لوجسيتك قرار بتأسيس شركة مشروعات التكنلوجيا المتقدمة لأغراض المشروع.
وشرعنا في إصدار المكاتبات البنكية مع الشركة المصنعة باسم الشركة الجديدة ، وكذلك حددت زيارة فنية بالتنسيق مع الشركة المصنعة للحضور وعقد لقاء فني لمناقشة بعض المتطلبات الفنية الإضافية وحضور مراسم توقيع العقد
وهنا نتفكر دونما منة على بلدنا! إذ كنا ندرك التحديات التي تواجه قطاع الأعمال عامة ، خاصة وبلدنا في هذا الظرف الحرج ، إذ جاء المشروع في وقت عز فيه المستثمر الراغب في المغامرة في هذه الظروف المضطربة ، وتقدمنا مغامرين بأموالنا الخاصة وواضعين في المحك ثقة الأطراف الأخرى التي تدخل معنا في علائق إستثمارية.
وبالرغم أننا فعلياً نصبو لتحقيق كسب مشروع كمستثمر ، إلا أن ذلك لا ينفصل عن نهجنا الذي تؤكده الشواهد والأفعال على مر كل التجارب. إذ نسعى دائماً لأن نعيد إنتاج نموذج مشرف في خدمة بلادنا ودعم الإنتاج وإطلاق طاقات القطاع الخاص المسئول.

استفسارات حول مشروع أجهزة الكشف بالأشعة السينية:
مواقيت توريد الأجهزة:
وصف العقد مواقيت التوريد للأجهزة بشكل واضح أساسه وفق الأتي:
توريد جهازين للعام الأول تصل بعد أربعة أشهر من استلام مواقع التركيب بغرض تنفيذ البنيات التحتية.
يلي ذلك عدد واحد جهاز كل عام تالي لعدد (4) أجهزة.

هل القيمة المذكورة للأجهزة أعلى بالنصف من القيمة الحقيقية؟
قيمة المشروع:
التكلفة المذكورة (13 ـ 15 مليون دولار ) قد تكون منطقية اذا تم بيع أجهزة من منشأ صيني بمواصفات قياسية بطريقة البيع مباشرة للدولة دون تحمل أي أعباء إضافية للمورد.
عقد الشراكة بيننا و بين الجمارك يضع على عاتقنا تحمل اكثر من 18 بند من التكاليف تشمل ولا تنحصر على الاتي:
التمويل والتوريد (من منشاء اوروبي بمواصفات خاصة وفق متطلبات الجمارك).
تجهيز مراكز الفحص البنية التحتية والاعمال المدنية والانشاءات واعمال أنظمة تقنية المعلومات والربط الشبكي وخلافه.
تامين الأجهزة و مراكز الفحص ضد كل المخاطر طوال فترة العقد.
تدريب الكوادر الوطنية من الجمارك والمنتفعين الاضافيين طيلة عمر المشروع.
ادارته الانظمة وصيانتها طوال فترة العقد.
المسؤولية المجتمعية وجبر ضرر الجهات التي يمس المشروع مصالحها مباشرة.

هل الشركة الخاصة مطلعة على المعلومات الخاصة بالدولة ؟
خصوصية معلومات الدولة:
سؤالكم لا يطابق الواقع حيث أن المستثمر لن يتولى مسئولية تشغيل الأجهزة من حيث فحص الصورة والإطلاع على البيانات ، وهو شرط تعاقدي أنه تظل هذه الميزة للجمارك ومحمية تقنياً.

التحالف وصفة التوقيع:
أرجو أن تكون قد وجدتم فيما سبق من سرد إجابة عن طبيعة الصلة.

صلة العميد مجدي بالمشروع:
أرجو أن تكون قد وجدتم فيما سبق من سرد إجابة عن إستفساركم. وللتأكيد هذا بهتان صريح من مدعية!

هل تم التنفيذ ؟
نعم تم توصيف المطلوبات فيناُ وإبرام العقد وطلب الأجهزة وسداد قيمتها ، وحالياً الدفعة الأولى من الأجهزة فعلياً جاهزة منذ 19 أغسطس للفحص المبدئي بالمصنع بفرنسا ، وتأخرت بسبب بعرض الإجراءات المتعلقة بتأشيرات الأطقم الفنية المتوجة للإستلام الأولي.
ووفق الجدول الزمني نحن نسبق الجدول الزمني بأكثر من ربع المدة المفترضة.

طلب الشركات الخاصة التحصيل بالعملات الأجنبية لماذا ؟
العملة الحرة:
أن مناقشة عملة التعامل وثابت القيمة لا ينفصل عن سياسة كل دولة في تشجيع الاستثمارات سواءً المحلية أو الأجنبية. ، وهو أساس تغير سياسات النقد الأجنبي في 2020 بتحرير سعر الصرف ، بغرض الحد من تجارة العملة وتشجيع الاستثمار والقروض.
وأجابتنا عن استفساركم أن طلبنا المتعلق بعملة التعامل في المشروع قانوني 100%.

أخيراً:
ولما تقتضيه المسئولية وتقاطعت الإلتزامات تجاه أعمالنا والأطراف ذات الصلة ، نرجو لفت نظركم أن المعلومات الواردة في هذا المستند تتضمن معلومات عن أخرين لم نتحصل على ما يخولنا أو يخولكم بتداولها وقصدنا من مشاركتها ، منحكم إضاءات تزيل الشك وسوء الفهم. ولا يمثل أرسالها من جانبنا منحكم حق نشرها أو نسبتها إلينا.
واثقين أنكم ستكونون كما وصفتم أنفسكم من الصدق والنزاهة ، فلا سلطان لنا عليكم أو على قلمكم سوى ضميركم الحي.

المحرر :
طرحنا هذه القضية الحساسة وبما توفر لنا من معلومات من مصادرنا الخاصة ومستندات وأتحنا المساحة لكل من ورد ذكره في هذا التحقيق ليدلي بدلوه إلا من أبا أو حالت الظروف دون الوصوللا إليه , وعليه سيظل الباب مفتوحا لأي مستجدات أو أي جهة لها وجهة نظر مخالفة أو داعمة لما ورد ذكره .. وهذا جهدي ما أستطعت ولا أريد إلا إصلاحا .. وبالله التوفيق .