X
    Categories: صحة

اللحوم الحمراء والدواجن قد تصيبك بالسكري

 

القاهرة : ترياق نيوز

أثبتت دراسة جديدة أجرتها جامعة هارفارد وجود رابط بين عنصر أساسي في اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وهذا العنصر هو حديد الهيم (heme iron).

ويعتبر الحديد ضرورياً لصنع خلايا الدم الحمراء ودعم جهاز المناعة لدينا وإنتاج الهرمونات. ونحصل عليه من خلال نظامنا الغذائي في شكلين: حديد الهيم الموجود في اللحوم (خاصة اللحوم الحمراء) والدواجن والمأكولات البحرية الذي يمتصه الجسم بسهولة، والحديد غير الهيم، الموجود في الأطعمة النباتية، مثل الحبوب والفاصوليا والمكسرات، والذي يعتبر أصعب امتصاصاً.

وفي هذه الدراسة، فحص الباحثون مستويات وكيفية تناول الحديد من قبل نحو 207 آلاف شخص على مدى 36 عاماً. ووجدوا أن أولئك الذين لديهم مستويات مرتفعة من حديد الهيم لديهم خطر أعلى بنسبة 26 في المائة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني من أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة منه.

اللحوم والدواجن غنية بحديد الهيم (رويترز)

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور فرانك هو، أستاذ التغذية وعلم الأوبئة في جامعة هارفارد، إن هذا العمل «يؤكد على أهمية الخيارات الغذائية الصحية في الوقاية من مرض السكري».

وأضاف: «إن تقليل تناول حديد الهيم، وخاصة من اللحوم الحمراء، وتبني نظام غذائي قائم على النباتات بشكل أكبر، يمكن أن يكونا من الاستراتيجيات الفعالة في خفض خطر الإصابة بمرض السكري».

وأثيرت مخاوف منذ فترة طويلة بشأن حديد الهيم، الذي ثبت أنه قد يسبب الالتهاب وتلف الحمض النووي. وتشير بعض الأبحاث إلى أنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والبنكرياس والرئة.

ويُعد السّكري من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تُسبب مضاعفات صحية خطيرة على المدى الطويل، خصوصاً إذا لم يجرِ التحكم فيه بشكل فعال. وتشمل أبرز المضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية، ومشاكل العين مثل إعتام العدسة واعتلال الشبكية السّكري، ومشاكل الساق والقدم مثل القرحة والتهاب العظام وبتر الأطراف، بالإضافة لمشاكل الكلى مثل الفشل الكلوي الحاد، وغسلها وزرعها.