X

نهائيات برنامج تحدي القراء العربي – دبي على مستوى الجمهورية التركية طالبة سودانية ضمن العشرة الاوائل ودينار ضيف شرف

Oplus_0

اسطنبول _ ترياق نيوز : امال التلب

 

 

Oplus_0

 

 

 

أسدل الستار على برنامج تحدي القراءة العربي الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة في موسمه الثامن على مستوى الجمهورية التركية والذي احتضنته مدينة اسطنبول السبت الثالث من أغسطس.

 

 

Oplus_0

 

 

وبرنامج تحدي القراءة العربيّ هو أكبر مشروع عربيّ أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربيّة المتحّدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتشجيع القراءة لدى الطّلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة خمسين مليون كتاب خلال كل عام دراسيّ.
وقد شارك في هذا الحفل العديد من الشخصيات الهامة من العربي والأترام وفي مقدمهم القنصل العام لدولة الإمارات العربية في إسطنبول والسلطان أحمد علي دينار سلطان دارفور وممثل قنصل دولة العراق في اسطنبول وكذا العديد من الدكاترة والباحثين والأساتذة الجامعيين وممثلي الصحافة والإعلام العربي والتركي والدولي.
وعلى مستوى الجمهوريّة التّركية، شارك في برنامج تحدي القراءة العربيّ، لهذا الموسم في عام 2024، أكثر من 12 ألف طالبٍ وطالبة، يمثّلون مايقارب 45 مدرسة من المدارس الدّولية والمدارس التّركية التي يدرُس فيها طلاب الجاليات العربيّة، من تسع دول عربية وهي الجزائر وليبيا واليمن والسودان وسوريا وفلسطين والعراق ومصر والأردن بالإضافة إلى البلد المستضيف تركيا، وقد شارك الطلاب الأتراك من ثماني محافظات تركية وهي : أنقرة واسطنبول وغازي عنتاب ومرسين وهاتاي وريزا وبورصة وازميت.
وخلال الحفل شارك فخامة السلطان أحمد علي دينار في تكريم أعضاء لجان التحكيم الذين أطروا وأشرفوا على تصفيات البرنامج خلال الموسم الثامن لعام 2024 على مستوى الجمهورية التركية.
وقد توجت الطالبة إسراء موصلي من مؤسسة المعرفة للتربية والتعليم ببطلة تحدي القراءة العربي على مستوى الجمهورية التركية بينما كان في المركز الثاني الطالب عمر غازي وعاد المركز الثالث للطالب عمر مسالمة من هاتاي
وفاز الطالب أحمد نحاس على بطل تحدي القراءة العربي في فئة أصحاب الهمم.