X

الامين السياسي للمؤتمر الشعبي الدكتور. بشير آدم رحمة في حوار مع (ترياق نيوز) 1-2 ..نحن المؤتمر الشعبي بنص الدستور وباعتراف دولي وناس على الحاج مرحب بهم كأعضاء .. كادت مصر أن تدخل في حرب مع السودان بسبب حميدتي .. هذا هو سبب وقفونا من الجيش وهؤلاء يريدوا أن يعيدوا عهد عبدالله التعايشي .. عمر البشير فصل (10) الف من الجيش يوم واحد ولهذه الاسباب أغلب الضباط من الشمال.. هذه الجهة وراء (الكتاب الأسود ونحن لا نتعامل بالعنصرية أو الجهوية

Oplus_0

حوار : عبدالباقي جبارة

 

 

Oplus_0

 

 

 

هو أحد الاسلاميين البارزين , اقتصادي معروف وله مواقف مشهودة في عهد الانقاذ , وعندما وقعت مفاصلة الاسلاميين الشهيرة في 4 رمضان 1999م اختار جناح المنشية بقيادة الدكتور الراحل حسن الترابي الأمر الذي عرضه للاعتقال أكثر من مرة , من قبل أخوان الأمس وأعداء اليوم جناح القصر بقيادة عمر البشير حزب المؤتمر الوطني الحاكم حينها , بعد أندلاع حرب 15 ابريل 2023م التي تدور رحاها حتى اليوم كان أبرز الذين قادوا المفاصلة الجديدة انقسام المؤتمر الشعبي وأصبح ضمن مجموعة الأمين محمود عثمان المناوئة لمجموعة الدكتورعلي الحاج , وكل طرف يدعي شرعية ملكية حزب المؤتمر الشعبي , لكن الرأي العام صنف مجموعة محمود بأنها متماهية مع المعسكر الداعم للحرب وهو الأقرب للمؤتمر الوطني , بينما مجموعة على الحاج تدعم التحول المدني الديمقراطي , محدثنا في هذا الحوار الامين السياسي للمؤتمر الشعبي الدكتور/ بشير آدم رحمة يفند كثير من الاتهامات حسب رؤيته ويوضح مواقفهم في عدد من القضايا الوطنية فإلى ما أدلى به ل ( ترياق نيوز ) :

الدكتور / بشير ادم رحمة في مستهل هذا الحوار نرجو أن تحدثنا عن ما يدور في الساحة السودانية خاصة الانقسام حول الجيش الانقسام حول الانتقال المدني الديمقراطي , وحتى العلاقات الخارجية كل هذه الانقسامات العامل المشترك بينها هم الاسلاميين , مثلا حتى الخلاف حول العلاقات السودانية المصرية الاختلاف حولها لأنها أحتوت الاسلاميين لماذا ؟
أولا انا أتحدث باعتباري أمين سياسي للمؤتمر الشعبي , ما نعانيه الآن هو حرب دخيلة , إذا تحدثنا عن العلاقات السودانية المصرية بداية الحرب كانت يوم 13 ابريل 2023م وليس يوم 15 ابريل عندما استغل حميدتي وجود قوات مصرية في مروي بغرض التدريب , حاول يستغل الشعور الشعبي ويوجهه ضد مصر فلذلك ذهب واحتل مروي واعتقل الجنود المصريين ’ وهم كانوا في التدريب وأخذهم على حين غرة , وكادت هذه المسألة أن تحدث حرب بين السودان ومصر , بصراحة المصريين استعدوا واستدعوا قوى الاحتياط حتى يتمكنوا من فك أسر جنودهم ولو بالقوة , لكن يبدو بأن هنالك معلومات تسربت له من كفيله دولة الامارات العربية المتحدة فقالوا له لا تعمل لا تخلق لنا مشكلة خليك في السودان ونحن لدينا مشروع لا تضيعه علينا ’ عليه تراجع واطلق سراح الجنود المصريين .
هذه الحرب عدوان خارجي لأنه إذا أخذنا حميدتي وآل دقلو مولودين في تشاد وأتربوا في تشاد وهذا الحديث ممكن تسألوا منه العرب في دارفور وخاصة الرزيقات أو ما يسموا بالأبالة هم يعرفون هذا التاريخ . فعليه أستعان حميدتي بعرب الساحل والصحراء وغرب افريقيا الذين دائما لديهم مشاكل مع المجموعات الوطنية سواء الموجودين في تشاد , النيجر . بروكينافاسو وكل دول الساحل , فقالوا لهم عندكم جنة هذه الجنة هي حوض النيل تعالوا معي أذهبوا له , بالتأكيد الخطأ الكبير يقع على عاتق عمر البشير وهذا الخطأ الكبير وقع بعد انقسام الحركة الاسلامية ومن ثم تأسيس المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي في العام 1999م وقعت المفاصلة وتأسس المؤتمر الشعبي في العام 2000م , حيث اصبح هنالك انقسام داخل الحكومة الممسكة بزمام الامور , وذلك خوفا من أن يحصل انقلاب لأن ناس الامن يقولون ل عمر البشير الترابي يريد كرسي السلطة , فلذلك تم فصل في يوم واحد عشر آلاف من الجيش السوداني معظمهم كان من غرب السودان كردفان ودارفور ومنطقة جبال النوبة , بإعتبارهم غرابة وبعيدين عن النيل وسيعملوا انقلاب على عمر البشير وعلى الحكومة النيلية بعد انقسام الحركة الاسلامية , وهذا أضعف القوات المسلحة في جانب القوات المقاتلة ولكن الضباط كان معظمهم من الخرطوم والشمال ولذلك هذه الحرب هي معروفة عدوان خارجي على السودان . أما في ما يتعلق بأن الاسلاميين وقفوا مع القوات المسلحة ..
ـ السؤال بأن الاسلاميين استخدموا القوات المسلحة كستار للحكم وهنالك فرق بين وقفوا وبين ذلك ؟
أنا أجاوب بحسب فهمي ـ الذين وقفوا الآن مع القوات المسلحة لأن المجموعة التي أتت للحكم بعد عمر البشير وعلى رأسهم حمدوك للأسف الشديد وجدت تأييد لم يجده أي رئيس وزراء قبله في السودان , ولكن أضاعوا هذه الفرصة إذن أصبحت المؤسسة الوحيدة التي يمكن يعتمد عليها والتي يمكن أن تحافظ على السودان ويكون موجود هي قوات الشعب المسلحة السودانية , لا أحد من اليمين أو اليسار يخالف ذلك وحتى الدول الخارجية تعترف بذلك وحتى أمريكا والأمم المتحدة تعترف بذلك , إذن أنت سوداني وطني والبلاد تشن عليها حرب استيطانية بهدف يغيروا هؤلاء المواطنيين ويستبدلوهم بآخرين , لأن هنالك أناس في غرب أفريقيا لديهم أعتقاد بأن نهر النيل نهر من أنهار الجنة والذي يموت ويتم دفنه في النيل مباشرة يذهب الى الفردوس لذلك نحن في الحركة الاسلامية وبصورة أدق نحن في المؤتمر الشعبي لأن الحركة للأسف أنقسمت وقفنا مع القوات المسلحة لأنها هي الجهة الوحيدة التي تحمي البلاد .
كل الشعب واقف مع القوات المسلحة حتى الدعم السريع يقول بأنه واقف مع القوات المسلحة بعد تصحيح مسارها ؟
لا ـ كذابين نحن وقفنا مع المؤسسة العسكرية لانها المؤسسة الوحيدة التي تبقت في السودان لا بد أن تنتصر ولا بد أن تهزم المليشيات .

يا دكتور أنتم حكمتم بأنقلاب 1989م ثلاثين عام رغم انقسامكم , وبعد سقوط حكم الاسلامين في 2019م تآمرتم على حكومة الثورة متى يرتاح الشعب السوداني من مؤامرات الحركة الاسلامية ؟
الناس الذين يقولوا مؤامرات غلطانيين المؤامرات كانت من (قحت) ومؤامراتهم كانت في الإقصاء الذي مارسوه , هذه الثورة أولادنا أولاد الاسلاميين شاركوا فيها من ينكر ذلك وعندنا ناس استشهدوا فيها , لكن المجموعة التي أتت ومسكت الحكم وبمعاونة خارجية والتي هدفها تقسيم السودان وموارد السودان فأستغلوا هؤلاء الذين لا جذور لهم إذا استثنيت حزب الأمة كلهم مجموعات ملقطة وركبت على الثوار وأستلمت السلطة .
إذا أفترضنا بأن كل الذي ذهبت إليه صحيح أين دور اللجنة الأمنية التابعة ل عمر البشير وعلى رأسهم البرهان , كباشي , ياسر العطا وابراهيم جابر وأنتم على ظهرهم ماسكين مؤسسات الدولة ؟ .
لا توجد لجنة امنية نحن فارقنا الحكومة منذ 1999م حاسبني على العشرة سنين الأولى , في حاجة اسمها المؤتمر الوطني إذهب أسأل المؤتمر الوطني هو عامل مؤامرات أو لم يعملها لكن المؤامرة الكبرى كانت بعد الثورة , وعلى حسب العرف أي ثورة قامت على نظام دكتاتوري بحصل تكاتف والناس بتصل لانتخابات لكن هؤلاء المجموعة حاولت تستأثر بالسلطة وتقصي الآخرين بل أقصوا مجموعة من الحزب الاتحادي الديمقراطي .
صحيح المؤتمر الشعبي تم إقاصاءه منذ العام 1999م لكن ظللتم تدعموا المؤتمر الوطني بطريقة أو بأخرى وأكبر دليل على ذلك أنتم من أجهض إنتفاضة 2013م حين أندلعت المظاهرات المؤتمر الشعبي هو من أنحاز للمؤتمر الوطني الحاكم لأن في تقديراتكم بأن الشارع لا يمييز بين الاسلاميين وسينقض عليكم جميعا؟
هذه نقطة مهمة جدا الربيع العربي الذي لم يكتمل في 2013م كنا منسقين مع كل القوى السياسية يسارها على يمينها بما فيها الحزب الشيوعي , لكن هل تعلم ماذا حصل عندما استحكمت المظاهرات ؟ رئيس حزب البعث العربي الأصل السنهوري في اجتماع قال لهم ما تفكروا في المؤتمر الوطني لأن المؤتمر الوطني حاكم فكروا في الأول تضربوا الفكر السياسي , ونحن ناسنا موجودين والخبر وصلنا قال لهم لما تنتصر الثورة تبدأوا بالترابي , في نفس الليلة وصلنا الخبر وتوقفنا مباشرة وبالطبع وقوفنا نحن أوقف المظاهرات والإقصاء هذا هو الذي جعلنا نتوقف , لأن هنالك شخص يحمل سكين هل أذهب أمد له رقبتي ! . فلذلك لجئنا لطريقة أخرى لإسقاط نظام عمر البشير فقلنا إلا يتم بحوار على أن يكون الحوار جامع وكل الناس يشتركوا فيه على أن يحكم عمر البشير حتى نهاية دورته ويتنازل ولا يدخل انتخابات أخرى , لكن للأسف الحوار أنتهى لأن هنالك ناس في المؤتمر الوطني لديهم مصالح مادية ونسوا الوطن , منذ 2015م كان يجب على عمر البشير ما يترشح لكنهم جروا الحوار حتى العام 2016م ليترشح عمر البشير لدورة رئاسية جديدة , وبعد خرجت توصيبات الحوار الوطني الناس قالت ل عمر البشير ما تترشح ايضا هنالك مجموعة داخل البرلمان عملوا له نداءات أترشح اترشح فلما قرر يترشح نحن عرفنا أنه سينتهي تماما وكانت النتيبجة محسومة مثل نظام حسني مبارك في مصر تماما لما أصرت الجماهير على ذهابه أصر يأتي بأبنه والناس رفضت نظام الوراثة فهي أن تورث نفسك أو احد من أهلك .
في آخر مواقف الدكتور الترابي له الرحمة كان موقفه واضح أن المجموعة الحاكمة لا أمل فيها أي المؤتمر الوطني وتبرأ منهم وأعترف بكل الأخطاء التي أرتكبوها حتى في العشرية الأول وأعتذر عنها , لكن أنت وآخرين متهمون بأنكم شقيتوا المؤتمر الشعبي بعد وفاته موالاة لناس المؤتمر الوطني بينما هنالك مجموعة أخرى في المؤتمر الشعبي كفرت بالانقلابات والانقلابين مثل جناح علي الحاج لماذا ؟
هذا اتهام لا أساس له من الصحة الذين يقولون هذا الحديث لأنهم متماهين لأسباب جهوية أو قبلية مع التمرد بقيادة حميدتي , وآخرين لديهم جوازات أمريكية وألمانية يريدون المحافظة عليها هم الذين يقولون هذا الكلام وتماهوا مع ( قحت ) وأخيرا مع تقدم وجابوا لينا الاطاري الذي هو سبب الحرب لأنه اقصائي وفيه استعمار وتدخلات خارجية وهذا كله نحن ضده , لكن الآن نحن طرحنا الآتي وسلمناه للحكومة والدعم السريع وقلنا لهم لا بد من أن يكون هنالك تفاوض جاد وكان في شهر يوينو 2023م وقدمنا مقترحات فيها 12 بند وفيه معالجة مسألة الدعم السريع وكيف تعالج المسألة السياسية ( أطلعت ترياق نيوز على هذه المبادرة وهي فيها شروط منتصر بإعتبار الدعم السريع مهزوم وحسب المعطيات الحرب لم تحسم لصالح أي طرف ) لذلك جرت كثير من المتغيرات على الأرض وأقترحنا أن يكون هنالك حوار جامع لا استثناء فيه لأحد إلا إذا جهة صدر في مواجهتها حكم قضائي .
أنت الآن بتتحدث عن الجوازات الأجنبية وتتهم المجموعة الأخرى من المؤتمر الشعبي التي آمنت بالتحول المدني الديمقراطي عنصريين وجهوييبن والجميع يعلم بأن كل الحكومات المتعاقبة فيها من يحمل الجواز الأجنبي وأنتم من بينكم من ينظر للأمين العام للمؤتمر الشعبي الدكتور علي الحاج نظرة عنصرية بإعتباره غرابي أليس ذلك صحيحا ؟
هذا سؤال مهم .. هل تعلم المؤتمر الشعبي حصل له اعتراف دولي بالاسم وتبعوه لمجموعة أديس ابابا الامين العام له هو الامين محمود عثمان هو فوراوي وليس شمالي وليس شايقي , نحن في حزبنا لا ننظر لجهة أو قبيلة أجتمعت الشوري وناس علي الحاج خالفوا النظام الأساسي أعفوهم ولكنهم يمكن يكونوا أعضاء إذا رغبوا ولكنهم أنشقوا وعملوا لهم حزب لوحدهم .
في مستهل حديثك قلت عمر البشير صفى عشرة الاف من الجيش والضباط لا يوجد ضباط لهم تأثير إلا من الشمال ونهر النيل والآن أنت في هذا الطرف ؟
لا .. قلت الأغلبية .. لكن ليه لأن الضباط من الشمال الجيش عندما تأسس الناس في الأطراف ما كانوا متعلمين وما في واحد يدخل الكلية الحربية إلا إذا كان متعلم لأن الانجليز عندما دخلوا كان عبر الشمال وطبعوا مع أهل الشمال , وكراهية في الانصار وحكم الخليفة عبدالله التعايشي الناس تعاملوا مع الجيش الانجليزي ودخلوا معهم , عشان يتخلصوا من ناس الخليفة عبدالله , الآن ناس من نفس القبيلة تريد أن تعيد نفس وضع عهد عبدالله التعايشي بعد مئة سنة .
أنتم في المؤتمر الشعبي تتحدثون عن العنصرية أليست وراء الكتاب الأسود ؟
أبدا ولا نعرفه .. بالمناسبة الكتاب الأسود عمل من قبل حكومة عمر البشير وكانت تريد أن تعرف مدى استيعاب الأطراف في الحكم المركزي وتم عمله في ديوان الحكم الاتحادي وكانت دراسة موضوعية من الناس الذين شاركوا فيه شخص معروف اسمه ابراهيم وهو دنقلاوي والشهيد الزبير الله يرحمه كان مسؤل من الحكم الاتحادي وهو معروف بالعدالة فطلب منهم هذا العمل ليعرف الواقع بالضبط , وعندما قاموا ناس خليل ابراهيم في حركة العدل والمساواة استغلوه فرفعوه وقالوا شفتوا الظلم .. نحن منذ عهد الاستعمار مظلومين لكي يعملوا استنفار وتجنيد من ناس الهامش والأطراف …
يتواصل ان شاء الله