X

الدكتور بشير عمر ل”الهدف”: مؤتمر ميونخ يبحث في بناء جبهة مدنية لوقف الحرب ومعالجة الوضع الإنساني ‏‎

Oplus_0

‏‎

الهدف – لندن _ ترياق نيوز

 

 

 

    دعا رئيس مجلس إدارة منصة السودان للزراعة والامن الغذائي ووزير المالية الأسبق الدكتور بشير عمر القوى المدنية السودانية التوحد لبناء جبهة مدنية صلبة واسعة لوقف الحرب ومعالجة الوضع الإنساني الكارثي وعودة الحكم المدني واستدامة الديمقراطية.
وقال الدكتور بشير عمر عضو الهيئة القيادية لمؤتمر ميونخ في تصريح ل”الهدف” ان مؤتمر ميونخ تجمع سيكون المشاركين فيه من المدنيين فقط دون حملة السلاح ، ويتشكل من قيادات سياسية، منظمات مجتمع مدني، قيادات نسوية، طرق صوفية ، إدارة اهلية وعدد من ممثلي لجان المقاومة والفئات الاخرى من قوى الثورة.
واضاف ان المؤتمر التشاوري المنعقد بالمانيا في ميونخ في الفترة من ١٢ _ ١٧ اغسطس “آب” القادم يركز على معالجة الوضع الانساني الذي خلفته الح-رب من مجاعة وبناء ما دمرته من البنية التحتية وعودة النازحين وتبني برنامج إسعافي لمعالجة الوضع الاقتصاد المنهار.
واشار ان للمؤتمر يبحث في قضايا الح-رب والسلام و العدالة الانتقالية التي تعتبر من الأولويات أو الوسائل المهمة والملحة الواجب تطبيقها في السودان في مرحلة ما بعد الح-رب لضمان محاسبة مرتكبوا الجرائم الجسيمة اثناء الدكتاتوريات الحرب وأيضا لتحقيق المصالحة الاجتماعية وجبر الضرر خلال الفترة المقبلة.
يذكر ان المركز الألماني السوداني الذي دعا للمؤتمر هو منظمة مدنية مستقلة تحظى بالمصداقية، لذلك تأمل الحكومات الاوربية من مؤتمر ميونخ ان ينجح في دعم الكتلة المدنية القادرة على بناء الدولة المدنية المنشودة واستدامة الديمقراطية
ويتوقع ان تحضر المؤتمر وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، ومنظمات دولية واقليمية وكافة الدول الاوربية المعنية بقضية السودان، مشيرا ان المؤتمر لن تشارك فيه اي من القوى السياسية الداعمة للحر-رب والحركات المسلحة او ما يسمى بالقوى الاسلامية المعتدلة.