X

اتفاق بين الأمم المتحدة والدعم السريع على إيصال المساعدات الإنسانية لأماكن سيطرة الدعم السريع ..

جنيف _ وكالات : ترياق نيوز

توصلت الأمم المتحدة وقوات الدعم السريع الي اتفاق بشأن إيصال المساعدات الإنسانية ، للمتضررين من الحرب، في أماكن سيطرة قوات الدعم السريع.

وكشف مصدر “للسودانية نيوز” ان وفد الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الخاص للأمم المتحدة،رمضان لعمامره ووفد قوات الدعم السريع بجنيف توصلا لاتفاق، بإيصال المساعدات الإنسانية الي المتضررين من الحرب بين الدعم السريع والقوات المسلحة ،وتشمل الاتفاق إقامة مراكز في كل من دارفور وكردفان، والخرطوم والجزيرة ، علي ان تلتزم قوات الدعم السريع بحماية القوافل والعاملين في مجال المساعدات الإنسانية. وأضاف المصدر “للسودانية نيوز” (ونص الاتفاق علي فتح المعابر الحدودية لمرور المساعدات الإنسانية كل من (معبر ادري بتشاد، وام دخن وفوربرنقا، اويل وبحر الغزال بجنوب السودان). وقال ان هناك اتجاه لتأسيس مركز للأمم المتحدة بزالنجي ، من اجل توزيع المساعدات حسب التصورات بين الدعم السريع والمنظمات الإنسانية العاملة في المجال الإنساني .

وحول المفاوضات بين القوات المسلحة ووفد الحكومة قال المصدر(ليس هناك جديد وان المباحثات مستمرة ،لكن لا علم لنا بما يدور بين الوفدين ، وتابع نأمل ان نصل لاتفاق ).

من جانبه كشف الكاتب الصحفي والمحلل السياسي، الأستاذ محمد لطيف ، ان وفد الامم المتحدة في جنيف عقد 3 جلسات مع وفد القوات المسلحة وجلسة واحدة مع وفد الدعم السريع لشرح الرؤية والتصور والآلية والنماذج التي ستعمل عليها الأمم المتحدة بخصوص العون الإنساني الى السودان.

وأضاف لطيف ان الأمم المتحدة تتجه إلى اعتماد نموذج آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا بخصوص السودان (قرار مجلس الأمن رقم 2165 والذي نص على تقديم المساعدات الإنسانية عبر أربعة معابر حدودية غير خاضعة لسيطرة الحكومة السورية بشكل عام).

وتابع لطيف (ان الأمم المتحدة تفكر بشكل جاد في التدخل الإنساني في ظل استمرار الاشتباكات وحالة الحرب على نسق تجارب ابخازيا وأفغانستان وقبرص.

وقالت الأمم المتحدة، امس الأربعاء، ان محادثات غير مباشرة بين الجيش السوداني والدعم السريع، بمدينة جنيف تتواصل للوصول إلى اتفاق بوقف إطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين في مناطق الاقتتال.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» عن مصادر قولها إن المناقشات المنفصلة، التي أجراها فريق الأمم المتحدة، مع وفد «الدعم السريع» أحرزت بعض التقدم في هذه القضايا، مضيفة أنه جرى نقاش عميق بمشاركة الوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية، التابعة لـ«الدعم السريع»،