X

تقرير هام للمقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حرية الرأي والتعبير يركز على معاناة الصحفيين في المنفى

Oplus_131072

بيان السيدة إيرين خان المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حرية الرأي والتعبير. الدورة السادسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان 26 يونيو 2024 السيد الرئيس، أصحاب السعادة، السيدات والسادة

اسمحوا لي أن أبدأ بشكر الدول الأعضاء على مشاركتها في ولايتي طوال الماضي. لقد تواصلت مع الحكومات، والتقيت بالوفود والبعثات الدائمة في جنيف، وقمت بثلاث زيارات قطرية في العام الماضي. أنا ممتن جدًا للدعم الذي تلقيته من الدول الأعضاء وكذلك المجتمع المدني والصحفيين وحقوق الإنسان والعلماء وممثلي وسائل الإعلام والشركات الرقمية. أود في هذا البيان الافتتاحي أن أعرض تقريري المواضيعي عن الصحفيين في المنفى بالإضافة إلى تقارير عن زيارتي لهندوراس وصربيا/كوسوفو.

في تقريري إلى الدورة الخمسين لمجلس حقوق الإنسان، لفتت انتباه الدول الأعضاء إلى التدهور الخطير في حرية الإعلام وسلامة الصحفيين في كل منطقة من مناطق العالم تقريبًا. ويركز هذا التقرير على إحدى عواقب هذا التراجع: الصحفيون الذين أجبروا على الفرار من بلدانهم بسبب التهديدات التي تتعرض لها حياتهم وحريتهم وحقوقهم، بما في ذلك حقهم في حرية الرأي والتعبير. إن الاتجاه التصاعدي للصحفيين في المنفى والهجمات عليهم يتتبع صعود الاستبداد وقمع حرية الإعلام في أجزاء مختلفة من العالم. لسوء الحظ، لا يوفر المنفى دائمًا الأمان للصحفيين، وغالبًا ما يتسم بتحديات متعددة. اسمحوا لي أن أسلط الضوء على أربعة مجالات رئيسية مثيرة للقلق في تقريري.

أولاً، يتعرض العديد من الصحفيين لخطر جسيم بسبب الارتفاع المثير للقلق في القمع العابر للحدود من حكوماتهم الأصلية، بما في ذلك الاغتيالات والاعتداءات والاختطاف والاختفاء القسري والمحاكمة غيابياً بتهم ملفقة والانتقام من أفراد الأسرة. والهدف هو عرقلة وترهيب وإسكات الصحفيين ومصادرهم، وخلق بيئة من الخوف وانعدام الأمن حيث تسود الرقابة الذاتية على حساب حرية التعبير.

تتعرض سلامة الصحفيين للخطر بشكل مضاعف عندما تتواطأ الدولة المضيفة مع الدولة الأصلية، على سبيل المثال في عمليات الاختطاف والتسليم والتسليم عبر الحدود، أو عندما تفشل في التحقيق في الهجمات خارج الحدود الإقليمية ومقاضاة مرتكبيها. ثانيا، تصاعد القمع الرقمي العابر للحدود الوطنية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك العنف عبر الإنترنت، وحملات التشهير، والمراقبة الرقمية المستهدفة، وقرصنة المواقع الإخبارية وحجبها. ونظرًا لأن الصحفيين في المنفى يعتمدون بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي والأدوات الرقمية لجمع الأخبار، فإنهم معرضون بشكل خاص للهجمات الإلكترونية والتهديدات الرقمية من حكوماتهم الأصلية أو وكلائهم. وبما أنه ليس من الممكن في كثير من الأحيان تحديد هوية المسؤولين عن مثل هذه الهجمات ومحاكمتهم، فإن الإفلات من العقاب هو السائد، مما يشجع مرتكبي الجرائم.

ثالثاً، مستوى الخطر الذي تتعرض له الصحفيات في المنفى، خاصة اللاتي يعشن بدون عائلات أو ليس لديهن وضع قانوني في بلد اللجوء. لقد ارتفع بشكل كبير في السنوات الأخيرة العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت وخارجه، والتهديدات بالاغتصاب، والتشهير، والتحرش، وحملات التشهير المنظمة مع عناصر جنسية وكارهة للنساء.

رابعاً، الوضع القانوني غير المستقر للعديد من الصحفيين في بلد اللجوء. ولا يقدم سوى عدد قليل من الدول تأشيرات إنسانية على أساس عاجل أو تصاريح عمل أو فرص إعادة التوطين للصحفيين. الطلب يفوق العرض بكثير. وفي كثير من الأحيان يهرب الصحفيون إلى البلدان المجاورة ويعيشون دون وضع قانوني رسمي، مما يجعلهم عرضة للاعتقال والترحيل أو الاختطاف والهجمات عبر الحدود. كما يؤثر عدم توفر الوضع القانوني المناسب على قدرتهم على مواصلة العمل في مجال الصحافة. وفي نهاية المطاف، فإن المأزق القانوني ونقص الدعم يؤديان إلى خسائر شخصية فادحة، ويدفعان العديد من الصحفيين إلى التخلي عن مهنتهم.

ويستحق الصحفيون في المنفى المزيد من الدعم. إنهم يلبون حاجة اجتماعية حيوية من خلال توفير أخبار المصلحة العامة للجماهير في الداخل والخارج. وهي غالبًا ما تكون مصدرًا مستقلاً مهمًا للمعلومات عن البلدان التي تخضع فيها حرية التعبير لقيود شديدة. واسمحوا لي الآن أن أنتقل إلى بعض الاستنتاجات والتوصيات. أولاً، فجوة الحماية التي يواجهها الصحفيون في المنفى ليست نتيجة لأي فجوة قانونية. ويوفر القانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون اللاجئين إطاراً قانونياً قوياً لحمايتهم. إنه نتيجة لفشل الدول في احترام التزاماتها الدولية.

إن استهداف الصحفيين على أراضٍ أجنبية ينتهك مبادئ حقوق الإنسان، فضلاً عن التزام الدول باحترام مبدأ السيادة الإقليمية. وقد أدان هذا المجلس استهداف الصحفيين خارج الحدود الإقليمية في قراراته الأخيرة ولكن دون تأثير كبير حتى الآن. وأحث المجلس على إيلاء المزيد من الاهتمام لهذه المسألة. وسواء أطلقنا عليه “الاستهداف خارج الحدود الإقليمية” أو “القمع العابر للحدود الوطنية”، فهو انتهاك صارخ للقانون الدولي. ولا ينبغي التسامح مع الإفلات من العقاب أو التواطؤ. ثانياً، غالباً ما تؤثر الاعتبارات السياسية على استجابة البلدان المستقبلة. لا ينبغي معاملة الصحفيين كبيادق سياسية، بل كبشر يخدمون، على حساب أنفسهم غاليًا، غرضًا اجتماعيًا حاسمًا يتمثل في إعمال حق الناس في الحصول على المعلومات. وإنني أحث الدول على اتباع نهج قائم على الحقوق ويتمحور حول الإنسان لحل محنتهم.

والدول ملزمة بموجب القانون الدولي بضمان عدم ترحيل أي شخص أو طرده أو تسليمه إلى إقليم يمكن أن تتعرض فيه حياته أو حريته للتهديد. وأدعو الدول إلى احترام هذا المبدأ. يحتاج الصحفيون المعرضون للخطر إلى تأشيرات طارئة وتصاريح إقامة وعمل من الحكومات المستقبلة ودعم منسق جيدًا وطويل الأمد من الممولين والمجتمع المدني للحفاظ على وسائل الإعلام ذات المصلحة العامة. وأحث الدول على توسيع نطاق خطط التأشيرات وتشجيع الممولين والمجتمع المدني على تقديم دعم أكثر استدامة للصحفيين في المنفى. ثالثًا، أدعو الشركات إلى ضمان عدم تعطيل التقنيات الضرورية لممارسة الصحافة أو استخدامها كسلاح ضد الصحفيين في المنفى. ويجب على الشركات بذل العناية الواجبة لتحديد مخاطر القمع الرقمي العابر للحدود الوطنية، ومن خلال مدخلات المستخدمين، تعزيز أدوات السلامة. وينبغي عليهم أن يحددوا علناً مرتكبي الهجمات عبر الإنترنت وأساليبها وحجمها.

وأخيراً، من المرجح أن يكون العديد من الصحفيين في المنفى مؤهلين كلاجئين ولكن لديهم احتياجات محددة، نظراً للتهديدات التي يواجهونها والعمل الذي يقومون به. وينبغي تعزيز التعاون والتضافر بين المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمفوضية السامية لحقوق الإنسان واليونسكو لتلبية احتياجات الحماية والمساعدة المتميزة، ودعم الدول المستقبلة عند الضرورة.