X

عبدالباقي جبارة.. يكتب.. ” فزع الحروف ” .. الى العقلاء من البزعة والبرتي!

 

 

 

 

    للأسف لم يخب توقعنا بأن طول أمد الحرب يخلق مزيدا من الفتن والخراب والدمار ، ولن تحقق الحرب الى أي طرف مقصده ولا خير فيها فإنها وثن ، هذا هو موقفنا منذ شراراتها الاولى ولن نحيد عنه، واعتقد انه موقف كل صاحب ضمير حي وانساني دون أي مزايدة على المواقف.. واحدة من انحرافات هذه الحرب عنوان هذا الموضوع قبيلتي البزعة والبرتي بمحلية أم كدادة ولاية شمال دارفور ضمن مكونات مجتمع المنطقة المتعايش في سلم وامان مثل سائر كل المكونات السودانية وكذلك هو مجتمع منتج للثروة الحيوانية والزراعية ولا نقول أنه خالي من المشاكل او بعض الاحتكاكات التي تحدث مثلها ومثل المشاكل التي تحدث في كثير من اطراف السودان لكنها لم تصل لدرجة فتنة عميقة تهدد بزوال كل مجتمع المنطقة من خارطة المجتمع السوداني.. صراحة نحن كصحفيين تناول الشأن القبلي بما يوجج الفتنة ويسبب الفرقة محرم بالنسبة لنا، ولذلك نتحاشي حتى ذكر اسم قبيلة في قضية تثير النعرات ناهيك من قضية تسيل فيها انهار الدم.. ولذلك من باب الاشفاق على النسيج الاجتماعي وسعيا لانقاذ ما يمكن انقاذه سنسرد ما يحصل في منطقة ام كدادة وما جاورها عبر رواية من احدى طرفي الصراع في المنطقة وللأمانة لم نتمكن من الحصول على رواية الطرف الٱخر وسيظل الباب مفتوح لهم ، ولكن نتمنى أن نسهم في وأد الفتنة دون الدخول في سجال لأسباب سنوردها عقب متابعتكم لهذه الوقائع ولم نتدخل في هذا السرد الا في تحسين كلمتين نحسب انها قد تألب من تمسهم على الاهالي في المنطقة والرواية على لسان احد ابناء المنطقة نتحفظ على اسمه : ( الحاصل كان الدعم السريع دخل ام كداده الجيش (انسحب) منها وبعد ثلاثه شهور من هذه الأحداث قامت جماعه من قبيلة البرتي في منطقه اسمها شوقاره شمال ام كداده سمت نفسها الحراك الشعبي وهاجمت الدعم السريع في ام كداده وانتصرت عليه و(انسحب) الدعم السريع من ام كداده وفي نفس اليوم قام شرتايه ام كداده بتكوين لجنة لايقاف المشكله بالمنطقة الا اننا تفاجئنا في اليوم التاني بقتل الشرتايه في منزله وحرقت جميع المستندات التي تخص الشرتايه ومباشرة بدؤا في استهداف البزعه بامكداده فشردوهم جميعا من منازلهم وسرقوها ونزحت أسر البزعه من ام كداده الي ابوحميره. الا. إن البرتي. لحقو بالبزعه في منطقه ابوحميره جنوب ام كداده علي. مسافة ٣٠ كيلوا ودارت معركة هناك بين البزعه والبرتي وانتهت بهزيمة البرتي وقتل قائد الهجوم ويدعي عبدالله شوقاره ومجموعه مت افراده وايضا من ابوحميره استشهد ٤ اشخاص وهرب البرتي الي منطقه لاهلهم تقع غرب ابوحميره علي مسافه ٥ كيلو واتخذوها معسكر لهم وبعد اسبوع هاجمو الناس في زراعة البطيخ وايضا هزموهم وقتل منهم وتم أسر شخصين وتكررت الهجمات وفي كل مره. يهجمو ويعودوا الي معسكرهم بهذه المنطقه والتي تسمي شق النيل. او تندلتو وفي آخر مره كونت لجنة سميت باصلاح ذات البين وبدأت عملها حتي حددت ميعاد ومكان للجمع بين الاطراف. الا ان وكيل ناظر البرتي جاء الي منطقه تندلتو وعقد معهم اجتماع وفجأه قاموا باطلاق الرصاص تجاه منطقه ام ردم وهي تابعه للبزعه وبعدها خرج البزعه واشتبكو معهم. وتم حرق منطقه تندلتو بالكامل وبعد ذلك قاموا البرتي بتحريض الجيش بأن المنطقه حاضنه للدعم السريع وكلها عرب ويجب ضربها بالطيران وبناء على ذلك قام ملكهم بالذهاب لبورتسودان ومقابله البرهان لتحريضه واقناعه بدعمهم باعتبارهم مستنفرين وبقاتلو في الفاشر مع القوات المسلحة ويريدون ان يمدوهم بالسلاح لضرب المنطقه باعتبارها حاضنه للدعم السريع ) .. انتهى هذا الكلام المقزز ونعتذر لأي طرف مسه شئ من هذا السرد الذي لم نتدخل فيه ولا بالتصحيح اللغوي.. وبناءا عليه نوجه هذه النصيحة للطرفين.. حقيقة الفتنة كبيرة وعميقة وخاصة انها سقيت بالدم والدم لا يغسل بالدم , اولا فاليعلم الطرفين بزعة وبرتي بأن بلادنا تمر باخطر مرحلة في تاريخها تهدد بقاءها والقبائل او المكونات العاقلة تتجاوز خلافاتها الداخلية تصفح عنها او تؤجلها على الاقل حتى تمر البلاد من هذه المرحلة الخطرة واليعلم الجميع الان الشعب السوداني ليس له سند لا حكومة ولا مجتمع دولي ، تموتوا جوعا او تموتوا قتالا هذا شأنكم، حتى خطابات الإدانة والشجب اصبحت خجولة، ثانيا الاستعانة بأي طرف عسكري ضد الطرف الٱخر سيكون وبالا على الجميع واذا افترضنا جدلا استجاب لكم الطيران وقتل من خصمكم اكبر عدد او العكس استجابت المسيرات والدانات وقتلت من الطرف الآخر أكبر عدد ثم ماذا بعد؟!! من الذي يحقق الانتصار على الطرف الٱخر فاذا كانت الجيوش المدججة بكل العتاد تقاتل لأكثر من سنة لم تحسم اي معركة وظلت الحرب تتمدد يوما بعد يوم حتى وصلت كل بقعة في هذا البلد المكلوم فماذا تريدون أن تحققوا من هذا القتال وخاصة إننا على مدى التاريخ منذ العصور الجاهلية وحتى جاهلية ٱخر الزمان هذه لم نسمع بشخص خلد أسمه بأعتباره بطل لانه قتل اهله او جيرانه او شعبه، وحتى صفة الشجاعة والبسالة الشخصية التي كان يتسم بها الرجال انتهت منذ عهد المبارزة بالسيوف ، الٱن اصبح اجبن شخص ممكن يقتل الاف الاشخاص وهو مستلقي على سريره ولا يكلف نفسه الجلوس على الكرسي.. فإذا سمعتم قلة حيلتنا هذه انتهجوا طريقا ثالثا يصنع السلام ، واصبح الشجعان هم الذين يصنعون السلام وليس الذين يسفكون مزيدا من الدماء واعلموا بأنه الان نحن في زمن اختفى فيه حتى الاجاويد من الاهالي وكل يقول نفسي نفسي.. وايضا اقول لكم لا يوجد مكون قبلي افضل من المكون الٱخر وبالتأكيد ما دام انتم متعايشين في منطقة واحدة اذا لم توجد بينكم صلة القرابة يوجد بينكم النسب والمصاهرة والتي انتجت اجيال يجب ان تهيئوا لها ليعيشوا بسلام.. ونصيحة أخيرة اقولها لكم لا تكونوا وقودا لحرب عبثية يسعى وراءها انتهازيون ومجرمون ليحققوا بها مٱرب ذاتية وحزبية ضيقة.. فاليلتقط القفاز الشجعان الحقيقيون فاليرفعوا رأية السلام، ومهما كانت كلفة السلام هي اقل من كلفة الحرب والاقتتال… ألهم هذا جهدي في ما املك وانت مالك كل شئ نسألك بحقك وحق هذه الدماء السالت وبحق النازحين والمشردين والمرضى وحق الاطفال والنساء والشيوخ الكبار والنبات والحيوان وكل مخلوقاتك الضعفاء ان تيسر لأهلنا في أم كدادة وما جاورها وجميع اهل السودان أمر رشد وتوأد هذه الفتنة إنك ولي ذلك والقادر عليه..