X

عاجل.. الحلو : نرفض الحلول الجزئية والمساعدات يجب ان تصل لجميع المتضررين بالسودان

جوبا : ترياق نيوز

 

 

 

 

    قدم سكرتير الحركة الشعبية شمال عمار امون دلدوم خطابا في افتتاح المفاوضات بين حركته ووفد الحكومة السودانية حول وقف العدائيات لايصال المساعدات بعاصمة جنوب السودان جوبا فاجأ به وفد المفاوضات لحكومة بورتسودان برئاسة الفريق اول شمس الدين الكباشي وقطع فيه رفضهم الحلول الجزئية لحرب السودان وطالب بأن تصل المساعدات لجميع المتضررين في اقاليم السودان المختلفة دون تمييز.. 

 

نص الخطاب ادناه : 

 

 

السادة الوزراء،

السادة أعضاء آلية الوساطة،

السادة أعضاء وفد السودان،

السادة أعضاء الوفد الشعبي السوداني،

الرفاق الإعلاميين،

السادة الضيوف الكرام.

ـ أسمحوا لي أن أحييكم وأحي عبركم جنوب السودان (شعباً وحكومة)، كما أسمحوا لي بأن أسجي تحية خاصة لفخامة رئيس الجمهورية الفريق أول سلفاكير ميارديت.

صحيح، أن جميعنا هنا اليوم لتدشين جلسات التفاوض التي تهدف إلى التوقيع على وثيقة (وقف عدائيات) تسمح بتمرير المساعدات الإنسانية لمتضرري الحرب في ولايات (جنوب كردفان، النيل الأزرق، وغرب كردفان).

إن الحرب الأهلية السودانية التي تدور رحاها الآن قد أكملت (69) عاماً من عمرها – منذ العام 1955، قبيل إعلان إستقلال السودان بأشهر قليلة.
إذاً فلماذا إستعصت هذه الحرب كل تلك الجهود طوال هذه الفترة الزمنية الطويلة؟. الإجابة ببساطة:

أولاً: إنها حرب بلا معنى،

ثانيا: كل الاتفاقيات التي تم التوصل إليها لم تحترم وبالتالي لم تنفذ،

ثالثاً: حكومات المركز المتعاقبة على الحكم في الخرطوم تعمل بإستمرار على تجزئة الحلول لنفس المشكلة.

الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال ذكرت وحذرت مراراً بأن تجزئة الحلول لا تحقق سلاماً شاملاً وعادلاً ومستداماً.

واليوم نرى أن كل الجماعات والشعوب السودانية في (إقليم جبال النوبة، إقليم الفونج الجديد، ولايات دارفور، كردفان، الجزيرة، والخرطوم) يحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة تنقذ حياتهم وتصون كرامتهم الإنسانية من خطر الإنتهاك.

هل نحن هنا اليوم أيضا أمام خيار آخر للتوقيع على وثيقة تفضي إلى تمرير مساعدات إنسانية إلى متضرري الحرب في مناطق وأقاليم وولايات بعينها فقط، والشعب السوداني في مناطق أقاليم وولايات أخرى في أشد ما يكون بحاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية كالغذاء والأدوية المنقذة للحياة؟.

ان الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال ثابتة في موقفها وهو التوصل إلى إتفاق يسمح بتوصيل المساعدات الإنسانية للمحتاجين في (إقليم جبال النوبة، إقليم الفونج الجديد، وكل مناطق ولايات دارفور، مناطق الجزيرة، الخرطوم، كردفان) دون تمييز.

ونحن مثلما لا نؤمن بتجزئة الحلول السياسية، فكذلك لا نؤمن بمبدأ التحيز (الجغرافي والجهوي) في تقديم المساعدات الإنسانية. كل متضرري الحرب الأهلية في السودان أينما كانوا يجب أن تصلهم المساعدات الإنسانية.

وفي الختام نكرر شكرنا لآلية الوساطة وحكومة جمهورية جنوب السودان

وشكراً