X
    Categories: اخبار

القرارات الكاملة لإزالة التمكين.. شملت بنوك. شركات إعفاء مئات الموظفين

الخرطوم : ترياق نيَوز

تحصلت “ترياق نيوز” على القرارات الكاملة التي أعلنت عنها لجنة إزالة التمكين ليلة أمس الأحد تفاصيلها في المساحة التالية :

إسترداد أسهم شركة كوباكت للبني التحتية لصالح صندوق الخدمات الطبية التابع للقوات المسلحة.
*إعفاء مجلس الأمناء السودانيين بجامعة أفريقيا العالمية وهم دكتور مصطفى عثمان اسماعيل والفاتح عروة وعبدالباسط حمزة وعطا المنان بخيت وسراج الدين عبدالباقي وسراج الدين عبدالغفار وعصام أحمد البشير وعمر السماني وحسن مكي محمد احمد وعبدالرحيم علي وأسامة اسماعيل وكمال محمد عبيد وحسن عثمان سكوتة ونزار أحمد عبدالحليم ودفع الله محمد الأمين والنعيم سعد بريمة ومحمد عثمان أحمد محجوب ومهند عطا عبدالرحيم ومحمد عبدالحليم. وإنهاء عقودات بالجامعة أبرزها لكمال عبيد وعمر باسان ودفع الله حسب الرسول.
*إنهاء خدمة 14 من العاملين بالحج والعمرة التابعة لوزارة الشؤون الدينية.


*إنهاء خدمة 30 من العاملين بسودانير.
*اعفاء عدد من الموظفين التنفيذيين ببنك الأسرة.
*إنهاء خدمة 55 من الشركة السودانية للموارد المعدنية.
*انهاء خدمة 6 عاملين بالطيران المدني قاموا بإعاقة اي تطوير.
*إعفاء رئيس واعضاء مفوضية حقوق الإنسان من مهامهم.
*إعفاء 412 من العاملين بقطاع الكهرباء.
‏*انهاء خدمة عدد 341 من العاملين بوزارة النفط وشركاتها.

  • استرداد أصول وأموال صرافات (اليمامة، لارا، ارجين، دينار)، التي يمتلكها الأمن الشعبي والمؤتمر الوطني.
    *إنهاء خدمة 22 من العاملين بوزارة الشباب والرياضة.
    *إنهاء خدمة 23 من العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس.
  • حل مجلس إدارة بنك النيل الذي يرأسه القيادي بالمؤتمر الوطني المحلول الحاج عطا المنان وانهاء خدمة عدد من موظفيه.
    *إنهاء عقودات 151 قاضيا بمختلف درجات السلطة القضائية ووجدنا بعض القضاة يعملون في جهاز الأمن والمخابرات، وبعضهم تلقى دورات في السلاح والتأمين الذاتي.
  • سيتم اعلان قرارات في الأيام القادمة والشعب يعاني الكثير.
  • اصدرنا قبل فترة الحساب التجميعي. ومجموعة من الصرافات تعمل في السودان.
  • تم القبض على بعض تجار العملة خارج السودان وسنمد الدول بأسماء تجار العملة.
  • تم سحب اموال من حسابات برغم تجميدها وسيجرى تحقيق.!!
    *بعض البنوك تقوم باضرابات. وتأخر بنك السودان في تعيين مجالس ادارة. ويجب زيادة المرتبات للموظفين.
    *تم القبض على مجموعة من المتهمين وتم التحقيق معهم من قبل اللجنة والنيابة والبعض متحفظ عليه والبعض تم قبضه في المطار وهم يهربون بأموال الشعب.
  • لجنة ازالة التمكين بوزارة المالية لم تتلق ولا جنيه واحد. وقمنا بالتحقيق بعد اثارة تلقيهم لأموال في الاعلام.
  • استرداد اسهم شركة القدير الاسلامية لدى شركة مطاحن الأبيض الحديثة.
  • استرداد 11 عقار بولاية شمال كردفان وتؤول لوزارة المالية بالولاية.إستمرار اللجنة في متابعة إجراءات تتعلق بأموال منهوبة وعقارات وأبراج أكثر من ٧٠٠ قطعة لشخص واحد.
  • استرداد عدد 14 عقار في ولاية شمال دارفور من مالكها المسجل.
  • هذه الأرض تم ابعاد السكان منها لعدم امتلاكهم لها، وتقسيم القطع من لجنة فنية وقاموا بتمليك القطع لأنفسهم.
    *اعفاء رئيس مجلس امناء الهلال الأحمر بشمال دارفور وعدد من الموظفين في مجموعة من الوزارات بشمال دارفور.
  • استرداد عقارات بشمال دارفور.
  • اعفاء أمناء مجلس الاوقاف بولاية شمال دارفور.
    *الغاء عضوية البر والتوافق في مجلس الأوقاف.
    *الغاء تسجيل وحجز أرصدة عدد من المنظمات واسترداد اموالها واصولها لولاية شمال دارفور بعد دفع حقوق الموظفين وأي مشاريع قائمة.
    *حجز أصول عدد من الجمعيات وشبكة الجمعيات العاملة بالولاية وأيلولة ممتلكاتها لوزارة المالية بالولاية.

*مشروع في شمال كردفان لتطوير سلاسل القيمة الزراعية جاي بمنحة من بنك التنمية الأفريقي. القروش الاتسحبت من المشروع تزيد عن مليون يورو اتصرف معظمها كمصاريف ادارية.. “أين المشروع؟!.. لا يوجد مشروع”.

  • اعفاء احمد جاد المولى كمنسق لمشروع تطوير سلاسل القيمة.
    *حل لجنة تسيير سلاسل القيمة الزراعية بشمال كردفان.
  • اعفاء الشريف أحمد الشريف من هيئة التمويل الأصغر في شمال كردفان.
  • كما شملت قرارات اللجنة إنهاء خدمة ٧ من العاملين بولاية غرب كردفان وإيقاف ترقيات إستثنائية لعدد ٤ من العاملين بالولاية، وإيقاف تعيينات آخرين لمخالفتها اللوائح ، فضلاً عن إعفاء الأمين العام للمجلس القومي التخطيط الإستراتيجي، ومفوض العون الإنساني ، والأمين العام لمجلس الأشخاص ذوي الإعاقة من مناصبهم.

*النهب كان حتى بإسم القوات المسلحة وتذهب الأموال لجيوب أشخاص … شركة شواهق شركة ضخمة وبرأس مال كبير وبقدرة قادر تحولت اسهمها لشخص كان مجند بالخدمة الوطنية وجعلوا ضابط برتبة نقيب مدير لهذه الشركة وتم تحويل 95% من الأسهم التي يمتلكها صندوق القوات المسلحة لهذا الشخص وزوجته وبعدين قدروا الأسهم ب17 مليون وكان في حساب الشركة 84 مليون وقتها.

  • قال الفريق ركن ياسر العطا عضو مجلس السيادة الانتقالي ورئيس لجنة ازالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الاموال في المؤتمر الصحفي اليوم ان جميع شركات المؤسسة العسكرية هي في الاصل صندوق للضمان الاجتماعي للفرد العسكري وتستقطع اموالها من راتبه شهريا منذ تاسيس الصندوق في العام 1972.
    واوضح العطا ان جميع شركات المؤسسة العسكرية تخضع للمراجعة العامة ولقانون الضرائب والجمارك مؤكدا إستعداد المؤسسة العسكرية للجلوس مع الحكومة التنفيذية لوضع خطط متكاملة وشراكات ذكية مع البنوك والقطاع الخاص من اجل تعافي الاقتصاد الوطني وتحسين معاش الناس.
  • أكد نائب رئيس لجنة إزالة التمكين وتفكيك نظام الـ “30” من يونيو، محمد الفكي سليمان، أن إيقاع اللجنة أسرع من بقية أجهزة الدولة ما شكل ضغطاً كبيراً عليها، وحمّل أجهزة الدولة عدم استلام المؤسسات التي تم استردادها خلال الفترة الماضية.
    وقال الفكي في مؤتمر صحفي للجنة إزالة التمكين مساء اليوم “تحولنا لمتابعتها وإدارة أكثر من 120 موقع وهذا سبب شلل للجنة”.
    وكشف الفكي عن مشاكل وصفها بالكبيرة في وزارة المالية بشأن إستلام الأصول المُستردة، وقال إنها عطلت وحرمت السودانيين من الاستفادة من هذه الأموال وأضاف “نبشركم أن كل الذين يعطلون عمل الثورة لن يُسمح لهم بالاستمرار وهم يعملون في تخريب منظم وسينتهي في القريبب العاجل”.
    وقطع بأن اللجنة حريصة على تسليم هذه المؤسسات، وأشار إلى أن مجموعة من البنايات لا تحتاج سوى المرور عليها، وقال “نطالب الناس أن يقوموا بمسؤولياتهم وهناك جهات أخرى مناط بها استلام هذه المؤسسات لم تستلمها”، وأشار إلى أن اللجنة تستدين بعض الرواتب لدفعها للموظفين بالمؤسسات التي تم استردادها.
    وأكد الفكي أن صندوق إدارة الأصول المُستردة سيفتح الباب لتشغيل ألآف الموظفين لإدارة هذه الأصول، وأضاف “يجب أن نتكلم أن هذه الأصول فرص ضائعة وأمول ضائعة في هذه الضائقة الاقتصادية التي نمر بها”.
    وقال الفكي “البعض يستفز رئيس الوزراء عن ما هو دوره في استراد المؤسسات العسكرية”، وأكد الحوجة الماسة على استمرار العمل بمؤسسات الدولة بصورة متناغمة والشراكة بين المكونيين المدني والعسكري.
    وأوضح الفكي أن إدارة مؤسسات القوات المسلحة والجيش لا تتبع للجنة التفكيك بل إلى وزارة المالية، وكشف عن ترتيبات لاسترداد مؤسسة كبيرة كانت تابعة للجيش سيتم استردادها لصالح القوات المُسلحة، وقال إن عدداً من المؤسسات الزراعية التابعة للجيش مستعدة لطرحها للشباب وغيرها من المشاريع.
    ونوه الفكي إلى إعلام وصفه بالمُضلل قال إنها يستهدف اللجنة بالأكاذيب، وأوضح أن ميزانية اللجنة 2 مليون جنيه فقط وتضم أكثر من 200 شخص و150 من الأفراد الأمنيين، وأكد أن النثريات قليلة جداً ولا توجد أي حوافز.
    *سخر عضو لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال وجدي صالح من الأحاديث حول تراجع اللجنة عن اداء واجبها خلال الفترة الماضية وقال وجدي خلال مؤتمر صحفي ان البعض قال يدعي ان

اللجنة (قرصوها) كي تتراجع لكن نقول هذة امانة في اعناقنا ولن نتراجع عنها لجهة ان اللجنة جاءت بإرادة الشعب ولن نذهب الاء بطلب من الشعب واضاف اللجنة لم تأتي للتخدير كما يزكر البعض فالشعب السوداني يعلم كل شئ ولاينخدع ولكن الذين خدعوا الشعب سنخدرهم وندفنهم في المقابر التي يستحقوها وقال وجدي: نعم (خوفتنا المواكب التي خرجت مؤخرا) لانها مطالب مشروعة للشعب اذا لم نصدر قرارات توازي مطالب الشعب لافائدة من وجودنا في اللجنة.
واكد وجدي وجود محاولات لتشويه عمل اللجنة في وزارة المالية بنشر الاشاعات بأخذ اعضاءها أموال مشيرا إلى انهم حققوا في الأمر وتأكد لهم عكس مايقال واوضح صالح ان العمل يتطلب وقت طويل واجراءات طويلة مشيرا إلى القبض على بعض المشتبه بهم في بلاغات بعضهم حاول الهرب عبر المطار مبينا ان كل الاموال التي في ايديهم تحتاج لجهة تستلمها وتابع نحن لاندير هذة الأموال لأنة ليس من مهمامنا رغم اننا نضع يدنا علي حوالي (١٢٠) موقع بجانب اموال كبيرة يمكن أن تحل جزء من مشاكل كبيرة للشعب السوداني.